الجمعية الخليجية للإعاقة

لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أخبار جمعية إبصار الخيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام أحمد
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: من أخبار جمعية إبصار الخيرية   الإثنين فبراير 15, 2010 3:30 am

من أخبار إبصار
إبصار تطلق أكبر حملة لتعليم وتأهيل المعاقين بصرياً في العالم العربي
بقلم
محمد توفيق بلو
أمين عام جمعية إبصار الخيرية
يوجه الدعوة للمساهمة في أكبر حملة لتعليم وتأهيل المعاقين بصرياً في العالم العربي




بعدما حققته جمعية إبصار الخيرية بفضل الله من انجازات منذ تأسيسها في العام 1424هـ/2003م حتى نهاية العام 1430هـ/2009م من تدريب قرابة (3500) معوق بصرياً و (1468) مختص بالإضافة إلى تقديم مساعدات خيرية متنوعة، واستكمالاً لهذه المسيرة لمواجهة مشكلة تزايد عدد المعاقين بصرياً في بلادنا الذين فاق عددهم 250 ألف ، ويواجه عدد منهم مصاعب في التعليم والوصول إلى التقنيات المساندة.

فقد أطلقت الجمعية ضمن خطة عملها لهذا العام مشروع خيري يهدف إلى دعم تعليم وتأهيل 15 ألف معاق بصرياً في المملكة العربية السعودية وتوعية أسرهم لزيادة قدراتهم العلمية ومهاراتهم المهنية، من خلال توزيع 1500 برنامج قارئ شاشة و 15 ألف وسيلة تعليمية بطريقة برايل، و 3000 عصا حركة وتنقل، مع تقديم التدريب اللازم على استخدامها وذلك بكلفة تقدر بـ (6 مليون ريال).

ويأتي توزيع برنامج قارئ الشاشة "نظام إبصار" وسيلة لمحو أمية التقنية لدى المكفوفين المحرومين من التفاعل والتواصل مع التقنيات ونظم المعلومات في المملكة العربية السعودية حيث يعتبر قارئ الشاشة "نظام إبصار" حلاً متكاملاً للمعاقين بصرياً يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية (TTS) والقارئ الآلي (OCR)، لمساعدتهم على قراءة الكتب المستندات المطبوعة والملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد, كما يساعدهم على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل. ويعد إبصار قارئ شاشة قوي، سهل الاستخدام ويحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعامل مع برامج الحاسب وصفحات الإنترنت بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف، والجدير بالذكر إن برنامج إبصار هو أول قارئ شاشة عربي على مستوى العالم عملت جمعية إبصار منذ تأسيسها مع شركة صخر في نشره والتدريب على استخدامه إبان تأسيس أول معمل كمبيوتر للمكفوفين في الشرق الأوسط بمستشفيات ومراكز مغربي بجدة في شهر مايو 2002م.

أما فيما يتعلق بتوزيع وسيلة معلم برايل التي ابتكرت في معهد النور بدولة قطر فتم اختيارها كوسيلة ناجعة وسريعة لتعليم المعوقين بصرياً على القراءة والكتابة بطريقة الخط النقطي البارز، وتوعية أسرهم بأهمية طريقة برايل للمكفوفين حيث أنها سهلة الاستخدام وليس لها أي عواقب صحية فهي مصنعة من مواد صحية آمنة لاستخدام صغار السن من الدارسين، كما أنها خفيفة يستطيع الأطفال من عمر ثلاث سنوات أن يتعاملوا معها، ويستطيع أن يستفيد منها المبصر والكفيف على حد سواء ويتعلمها في أيام معدودة فهي تعتمد على حفظ أبجدية اللغة والأرقام، وهناك تبادل من خلال هذه الوسيلة بين الطالب وأسرته ويعتمد في ذلك على المهارات والفروق الفردية.

وسيكون توزيع العصي البيضاء للحركة والتنقل الجزء المكمل للبرنامج حيث أنها أداة مهمة للمعاق بصرياً تمكنه من اكتشاف العوائق التي من الممكن أن تعترض طريقه أثناء سيره ومن أهم فوائدها أنها رمز الاستقلالية للمعاق بصريا والحماية من الأخطار، والتعرف على نوعيات الأسطح والأرضيات للتمييز بين السجاد والأرضيات الخشبية والعشب والأرصفة ... الخ، وتعطي إشارة للسائقين بضرورة التوقف لعبور المعاق بصريا، ولها تأثير معنوي يعطي للمعاق بصرياً نوع من الاطمئنان مما يساعده في سرعة التنقل باستقامة.

ويتوقع أن يفتح هذا المشروع آفاقاً جديدة للمعاقين بصرياً في شتى المجالات العلمية والمهنية والثقافية والتدريبية. حيث سيستفيد منه جميع المعاقين بصرياً في المملكة العربية السعودية سواء على مقاعد الدراسة أو العمل بالإضافة إلى 200 من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الدول العربية الأكثر حاجة لهذا المشروع.

وقد وجه معالي الدكتور أحمد محمد علي (رئيس مجلس إدارة جمعية إبصار الخيرية) الدعوة لعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والشخصيات ورجال الأعمال والشركات الكبيرة للمساهمة في دعم هذا المشروع الخيري لتعليم وتأهيل المعاقين بصريا. ً

ويعتبر هذا المشروع مواكبا للحملة العالمية التي تهدف إلى تعليم 4 مليون طفل معاق بصرياً حول العالم محرومين من التعليم التي أطلقت في يوليو 2006م من قبل المجلس الدولي لتعليم المعوقين بصرياً (ICEVI) ويمثله في المملكة العربية السعودية أمين عام جمعية إبصار الخيرية الأستاذ محمد توفيق بلو كما إن المشروع قد يسجل بأنه أكبر المشاريع التي تنفذه على مستوى العالم جمعية أهلية.

وللمشاركة في هذا المشروع الخيري فقد خصصت الجمعية نموذجاً يتم تعبئته من قبل الراغبين في المساهمة ويرسل إلى الجمعية عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس الوارد في النموذج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أخبار جمعية إبصار الخيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخليجية للإعاقة :: المنتديات التخصصية للإعاقة :: منتدى الإعاقة البصرية-
انتقل الى: