الجمعية الخليجية للإعاقة

لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج اضطرابات النطق لاطفال التوحد........!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام ناصر
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: علاج اضطرابات النطق لاطفال التوحد........!!!!   الأحد نوفمبر 15, 2009 1:51 pm

الهدف من علاج النطق هو تحسين جميع جوانب الاتصالات. وهذا يشمل : الفهم والتعبير والإنتاج السليمة ، واستخدام اللغة الاجتماعي (1). النطق ويمكن أن يشمل لغة الإشارة ، واستخدام الرموز صور (2). في أفضل حالاتها ، ويحدد النطق في برنامج مصمم خصيصا لنقاط الضعف المحددة وبيئة الطفل الفردية (1 ، 3). للأسف ، من الصعب خلق خطة للنطق على المدى الطويل لطفل على وجه الخصوص ، لابد من تطويرها (1 ، 4).
المجلس الوطني للبحوث يصف أربعة جوانب للعلاج المفيد للكلام.
علاج النطق وينبغي أن تبدأ في مرحلة مبكرة من حياة الطفل ، وتكون متكررة.
2. وينبغي أن يكون العلاج متجذر في الخبرة العملية لحياة الطفل.
3. العلاج ينبغي تشجيع التواصل العفوي مع الطفل.
4. ينبغي تعميم مهارات الاتصال المستفادة خلال علاج النطق (4).
وبالتالي ، أن أي برنامج لعلاج النطق يشمل الممارسة في أماكن مختلفة مع الكثير من الناس مختلفة كثيرة (2). وليكون علاج النطق أكثر نجاحا ، ينبغي على مقدمي الرعاية اعطاء كلمة خلال التدريبات االروتينية اليومية المعتادة في المنزل والمدرسة والمجتمع (1 ، 6). يعطي الاخصائي كلمة مفتاحية يمكن إعطاء أمثلة محددة عن أفضل السبل لدمج علاج النطق طوال يوم الطفل (7).
مثال.
جلسات علاج النطق تختلف اختلافا كبيرا تبعا للطفل. إذا كان الطفل أصغر سنا في العمر ثلاث سنوات ، فان الاخصائي من المرجح أن يأتي إلى المنزل لمدة ساعة واحدة في الدورة. إذا كان الطفل أكبر سنا من ثلاثة ، فأن جلسات العلاج تكون في المدرسة أو عند الاخصائي'. إذا كان الطفل في سن المدرسة ، فان علاج النطق سيشمل جلسات ينسقه المعالج ام الفصول الدراسية و الأنشطة ، تتم من خلال مشاورات بينالاخصائي والمعلمين وأولياء الأمور (2).
وينبغي أن تكون الدورات تهدف إلى إشراك الأطفال في مجال الاتصال. والاخصائي سيعمل على أن ينخرط الطفل باستخدام الألعاب والدمى اختياره خصيصا للطفل.
التوحد والنطق
العديد من الدراسات العلمية تثبت أن علاج النطق يكون قادرا على تحسين مهارات التواصل للأطفال المصابين بالتوحد (1). و النهج الأكثر نجاحا لعلاج النطق يشمل مكونات الكشف المبكر ، والأسرة ، والعلاج الفردي (7).
نوع من العلاج
تعريف
الاتصال المعززة والبديلة
مصطلح واسع لأشكال الاتصال التي تكمل أو تعزز الخطاب ، بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية ، لوحات ، صور ، ولغة الإشارة
محاكمة منفصلة للتدريب
العلاج الذي يركز على السلوك والإجراءات
تيسير الاتصالات
تقنية الاتصالات التي تنطوي على المسار كيفية وضع اليد او الذراع ، كيفية استخذام لوحة المفاتيح أو الحروف والكلمات والصور
وظيفية الاتصالات
استخدام التعزيز الإيجابي لتحفيز الطفل على التواصل.
معمم التقليد
يتشجع الطفل على محاكاة المعالج ليالي الاقتراحات الفم قبل محاولة لجعل الصوت
الحافز
تعزيز مادي او معنوي
الصور
استخدام الرموز الصورة في الاتصال

لغة الإشارة
اللغة من ناحية الأشكال والحركات وتعابير الوجه (مفيدة بشكل خاص للالأعمار 0-3)
القصص
القصص الحقيقية التي يمكن استخدامها أو تكييفها لتعليم المهارات الاجتماعية

المراجع
1. غولدشتاين ، H. 2002. "الاتصالات التدخل للأطفال المصابين بالتوحد : استعراض للفعالية العلاج." مجلة للتوحد واضطرابات النمو V32 n5 P373 - 96 أكتوبر 2002.
2. ديل ، سادس 2003. "وفائدة الشرطة دور التعاونية في التقييم والتدخل من أجل الأطفال مع المحدد". المواضيع في اضطرابات اللغة V23 n2 p95 - 115 أبريل من يونيو عام 2003.
3. Ogletree ، B. ، وآخرون. 2007. "دراسة الممارسات التدخل الفعال للاتصالات هبوط في اضطراب طيف التوحد". الاستثناء 15 (4) :233 - 247.
4. يا رب ، C. 2000. "التعليق : الانجازات والتوجهات المستقبلية للأبحاث التدخل في الاتصالات واضطرابات طيف التوحد". J. Dev.Disord التوحد. 30 (5) :393 - 398.

5.اللجنة على التدخلات التعليمية للأطفال المصابين بالتوحد. 2001. "تعليم أطفال المصابين بالتوحد". كاترين واللورد جيمس ماكجي إد. في مطبعة الأكاديميات الوطنية.
6. Koegel ، لوقا 2000. "تدخلات لتسهيل الاتصالات في التوحد". J. Dev.Disord التوحد. 30 (5) :383 - 391.
7. سفران ، يرة سورية ، وآخرون. 2003. "أبجديات التدخل لصالح الأطفال الذين يعانون من مرض أسبرجر". المواضيع في اضطرابات اللغة 23 (2) :154 - 165.
8. الخفيفة ، جيمي كارتر ، وآخرون. 1998. "طرق الاتصال المعززة البديلة لدعم الاستقبالية والتعبيرية الاتصالات من أجل توحد مع الشعب". J.Commun.Disord. 31 (2) :153 - 178.
9.تحرص ، D. ، وآخرون. 2001. وأضاف "استبدال Prelinguistic سلوك وظيفي مع الاتصالات." J. Dev.Disord التوحد. 31 (4) :385 - 398.
10. روس ، دي ، والبيان العملي جرير. 2003. "المعمم مقلدة وماند : الإقناع أولا مثيلات من الكلام في الأطفال الصغار المصابين بالتوحد". Res.Dev.Disabil. 24 (1) :58 -
74
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج اضطرابات النطق لاطفال التوحد........!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخليجية للإعاقة :: المنتديات التخصصية للإعاقة :: منتدى إضطرابات النطق-
انتقل الى: