الجمعية الخليجية للإعاقة

لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤتمرا صحفيا ً في دبي 10 -12 نوفمبر القادم مع رئيس منظمة التأهيل الدولي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام أحمد
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: مؤتمرا صحفيا ً في دبي 10 -12 نوفمبر القادم مع رئيس منظمة التأهيل الدولي   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 2:45 am


عقد نائب رئيس منظمة التأهيل الدولي - رئيس المنطقة العربية خالد المهتار مؤتمراً صحفياً اليوم تناول فيه الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، والمؤتمر الذي ستعقده المنظمة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية في دبي 10 - 12 نوفمبر القادم يما يلي نص المؤتمر
منذ ان بدأت النقاشات والمفاوضات لإقرار اتفاقية دولية لحقوق الاشخاص المعاقين كانت منظمة التأهيل الدولي ناشطة في كل الاجتماعات والمناقشات التي استمرت في مقر الامم المتحدة بنيويورك منذ العام 2003 وحتى اقرار الاتفاقية بتاريخ 13/12/2006. وكان الإقليم العربي في المنظمة الاكثر نشاطاً ومشاركة في هذه النقاشات والمفاوضات الى جانب المنظمة العربية للمعاقين وغيرها من الشبكات والمظلات العربية ذات الصلة. ومنذ ان وضعت الاتفاقية موضع التنفيذ بتاريخ 3/5/2008 بعد ان صدقت عليها 20 دولة، ومنظمة التأهيل الدولي تسعى مع التحالف العالمي لجمعيات الاعاقة على المستوى الدولي، كما تسعى جمعية التأهيل الدولي – الإقليم العربي مع ممثلي جمعيات التحالف في المنطقة العربية الى الترويج لهذه الاتفاقية وحث الدول للتوقيع عليها وعلى البروتوكول الاختياري التابع لها، كونها حق من حقوق الاشخاص المعوقين ادركوه بعد سنوات طويلة من الكفاح والنضال.
وتعتبر اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، المعاهدة الدولية الاولى في هذا القرن، التي تعنى بحقوق الانسان، وأهم ما فيها انها اكدّت على المفهوم الحقوقي للأشخاص المعوقين بعد ان كان المفهوم الرعائي والخيري هو الغالب على التعامل مع هذه الفئة الكبيرة، التي يتجاوز عددها الـ 600 مليون شخص معوق في العالم، والتي تعتبر اكبر اقلية من الفئات المستضعقة والفقيرة على هذا الكوكب.
لقد جاءت هذه الاتفاقية التي تتضمن 50 بنداً لتؤكد على امور اساسية وجوهرية، تؤمن حقوق الاشخاص المعوقين بالصحة والتعلّم والتأهيل والعمل والحرية وغيرها من الامور على قدم المساواة مع باقي افراد المجتمع.. كما جاء بروتوكولها الاختياري الذي يتضمن 18 بنداً ليؤكد حق الاشخاص المعاقين بتقديم الشكاوى والمقاضاة في حال الاخلال بالتنفيذ او انتهاك الحقوق التي كرّستها الاتفاقية الدولية.
لقد بلغ عدد الدول التي وقعّت على الاتفاقية 143 دولة بينها 16 دولة عربية هي : الجزائر البحرين، جزر القمر، جمهورية مصر العربية، الأردن ، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، السودان، تونس، الامارات العربية المتحدة واليمن. اما الدول التي وقعت البروتوكول الاختياري 87 دولة بينها 8 دول عربية، في حين ان الدول التي صدّقت عليها بلغ 71 دولة بينها 9 دول عربية كما بلغ عدد الدول التي صدقت على البروتوكول الاختياري 45 دولة بينها 6 دول عربية.
والتزاماً من التأهيل الدولي – الإقليم العربي بالعمل على تنفيذ مضمون هذه الاتفاقية، اقمنا عدة نشاطات بالتعاون مع المركز الوطني للتنمية والتأهيل والمنظمة العربية، وجامعة الدول العربية، والمجلس الاعلى لشؤون الاسرة في قطر شملت تمكين المرأة العربية المعاقة ووضع استراتيجية للوصول في قطر، وتدريب الكادرات وتنمية القدرات للعاملين في حقل الاعاقة.
أما النشاط الأهم والذي نعوِّل عليه ان يتوج بنتائج مفيدة وقابلة للتطبيق هو المؤتمر الذي تنظمه جمعية التأهيل الدولي – الإقليم العربي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية في الامارات العربية المتحدة والذي سيعقد ما بين 10 و12 نوفمبر القادم في امارة دبي برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الاميرة هَيـَا بنت الحسين، حرم صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وبتعاون وثيق مع معالي مريم خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية وفريق عملها المساعد.
سيعقد المؤتمر تحت شعار "الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة ... التصديق واستراتيجيات التطبيق"، ويشارك فيه اضافة الى اصحاب السمو والمعالي والسعادة من الامارات ، مندوب جامعة الدول العربية، المقرر الخاص المعني بشؤون الاعاقة بالأمم المتحدة شعيب شالكن من افريقيا، والمقرر الخاص السابق الشيخة حصة آل ثاني، المنظمة العربية للمعاقين، منظمة التأهيل الدولي، منظمة الاحتواء الشامل، منظمة هنديكاب الدولية وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية.. اضافة الى نخبة من الاكادميين والدارسين والباحثين والخبراء في مجال الاعاقة يتناولون خلال 4 جلسات واربعة ورش عمل على مدى يومين كاملين المحاور التالية: الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، دور منظمات الاشخاص ذوي الاعاقة والمجتمع المدني في رصد تنفيذ اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، البيئة المؤهلة للأشخاص ذوي الاعاقة وتأهيل بيئة المؤسسات التعليمية.
إننا نتطلع الى اكبر مشاركة ممكنة في هذا المؤتمر الهام على الصعيدين العربي والدولي، لتبادل الخبرات والمعلومات والتجارالناجحة،
وندعو جميع الدول التي لم تصدِّق على الاتفاقية بعد الى المبادرة للتصديق عليها وعلى البروتوكول الاختياري التابع لها.. انها مسؤولية المجتمع في اعطاء الاشخاص ذوي الاعاقة كامل حقوقهم، كما انها فرصة فريدة ليؤكد المجتمع الدولي التزامه بهذه القضية العادلة للاشخاص ذوي الاعاقة في العالم اجمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤتمرا صحفيا ً في دبي 10 -12 نوفمبر القادم مع رئيس منظمة التأهيل الدولي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية الخليجية للإعاقة :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: